TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع الإسترليني لأقل مستوى في شهر بعد خفض الفائدة البريطانية

تراجع الإسترليني لأقل مستوى في شهر بعد خفض الفائدة البريطانية

مباشر- تراجع الجنيه الإسترليني، إلى أدنى مستوى في شهر، اليوم الخميس، بعد أن خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2020، مما أدى إلى خفض تكاليف الاقتراض إلى 5%، في حين وصلت عائدات السندات إلى أدنى مستوياتها منذ مارس/أذار.

وتباطأ التداول على العملة البريطانية، في وقت لاحق، مع توجه تركيز المستثمرين على الطبيعة الضيقة للقرار ورسالة بنك إنجلترا بأنه سيتحرك "بحذر" عند التفكير في خفض أسعار الفائدة في المستقبل.

سجل الجنيه الإسترليني أدنى مستوى له منذ أوائل يوليو/تموز مباشرة بعد القرار، عند 1.2752 دولار، بعد أن تم تداوله بتراجع بنحو 0.65% قبل قرار بنك إنجلترا، وفق "رويترز".

وعوض الجنيه الإسترليني بعد ذلك بعض خسائره، بدعم من انخفاض الدولار بعد  بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع، وكان آخر انخفاض بنسبة 0.33% عند 1.2814 دولار في أحدث تداول.

وقال العديد من المحللين إن لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا بدت "متشددة" نسبيًا، أي أقل ميلاً إلى الاستمرار في خفض أسعار الفائدة بسرعة.

أوضحت سيما شاه، كبيرة الاستراتيجيين العالميين في "برينسيبال أسيت مانجمنت": "يبدو أن المحللين في الأسواق ولجنة السياسة النقدية كانوا متضاربين بشأن الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة اليوم".

تابعت: "قدم البنك خفضًا متشددًا، مما أعطى القليل من الإشارات لخفض أسعار الفائدة المتتالية".

انخفضت عائدات السندات البريطانية بعد القرار، مع هبوط العائد على 10 سنوات إلى 3.912%، وهو أدنى مستوى منذ منتصف مارس./أذار.

ساعدت بيانات الوظائف الأمريكية الأسبوعية في خفض العائدات عالميًا، حيث زاد المستثمرون من رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال العام.

وارتفع مؤشر "فوتسي 250" البريطاني للشركات المتوسطة الحجم بأكثر من 0.6% إلى أعلى مستوى له في عامين، وكان آخر ارتفاع له بنسبة 0.29%. فيما استقر مؤشر "فوتسي 100"، ولم يتغير كثيرًا عن مستواه قبل القرار.

انخفض التضخم البريطاني إلى مستهدفات بنك إنجلترا البالغ 2% من أعلى مستوى له في 41 عامًا عند 11.1% في عام 2022.

وعلى الرغم من أن التضخم في الأجور وفي قطاع الخدمات ظل مرتفعًا، فقد قرر صناع السياسات في بنك إنجلترا بصعوبة أن هذه الضغوط جيدة بما يكفي لخفض أسعار الفائدة بعد الإبقاء عليها منذ أغسطس/آب 2023.

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، في بيان: "نحن بحاجة إلى التأكد من بقاء التضخم منخفضًا، والحرص على عدم خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة أو أكثر من اللازم".


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

دايس للملابس الجاهزة تستحوذ على غالبية أسهم شركة الصباغون المتحدون